-A +A
«عكاظ» (جدة)
«حكاية وطن» هي قصة ملحمية أشرفت عليها دارة الملك عبدالعزيز، لأصغر فنانة تشكيلية وكاتبة لقصص الأطفال لم يتجاوز عمرها 12 ربيعا، إذ روت المؤلفة الصغيرة الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز بن جلوي آل سعود، وهي إحدى حفيدات أبناء عم المؤسس الملك عبدالعزيز وفارس من فرسانه الأوفياء، لأقرانها الصغار حكاية الفارس المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وتضمنت «حكاية وطن» رسومات استوحتها الأميرة الجوهرة من ملحمة استرداد الرياض وتضمنت الحكاية إجابات على تساؤلات الطفولة: ما هو الوطن؟، فضلا عن نبذة عن المؤسس الملك عبدالعزيز، ونبذة عن أخته الأميرة نورة بنت عبدالرحمن طيب الله ثراهم، ونبذه عن جدها الأمير الفارس عبدالله بن جلوي آل سعود.

كما أوضحت الأميرة الجوهرة للأطفال سبب الاحتفال باليوم الوطني، ولماذا علم المملكة أخضر، ولما لا ينكس، وما شعار الوطن، وما هو النشيد الوطني، ومن هم ملوك السعودية، ونبذة عن ملك السعودية الحالي، وما مناسبة العرضة السعودية (رقصة السيف)، ولماذا يقام مهرجان الجنادرية.
وتضمنت «حكاية وطن»اهداء، وفصلا خاصا عن صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز.
من جانبها، قالت والدة الأميرة الجوهرة الأميرة حورية الرويسان «يسرني وبكل فخر أن أقدم حكاية وطن لطفلتي الأميرة الجوهرة التي عبرت فيها عن حبها وولائها للوطن والملك بحكايتها وواكبت مناسبة اليوم الوطني» وأضافت أن حكاية وطن والنسخة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية ستكون إجراء سلوكيا سيتعرف أطفالنا وأطفال العالم من خلال القصة عن وطننا المملكة العربية السعودية التي أجابت فيها ابنتي الأميرة الصغيرة عن كل تساؤلات الأطفال الصغار ممن لديهم الفضول لمعرفة ما يدور حولهم عن سبب الاحتفال باليوم الوطني ورقصة السيف والعلم السعودي والأهازيج الشعبية وغيرها من المفردات الوطنية التي تشبع فضول الأطفال.
وخلصت للقول «أتمنى أن تُقتنى حكاية وطن في المدرسة والمكتبات العامة والخاصة والأماكن العامة»؛ فنحن الآن أحوج لغرس حب الوطن والانتماء والسمع والطاعة والولاء والوفاء لملكنا ولوطننا في أبنائنا». كما أرفع بهذه المناسبة الغالية أسمى آيات التهاني والتبريكات لوالدنا الملك سلمان وولي العهد وولي ولي العهد باسمي وباسم أبنائي الأمراء الجوهرة بنت سعود، ريما وعبد الله بن منصور بن فهد بن عبد المحسن آل سعود.
يذكر أن الأميرة الصغيرة الجوهرة بنت سعود، كانت أصغر أميرة تدخل مجلس الشورى لمقابلة الملك سلمان إذ أهدت له إحدى لوحاتها الوطنية، كما شاركت في الاحتفال باليوم الوطني بالعديد من اللوحات الوطنية لملوك المملكة في الدرعية التاريخية في المهرجان برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان.